المطبخ اللبناني / قائمة غنية ومتنوعة

المقبّلات المحلّيّة

المازة هي من دون شكّ الوجبة اللّبنانية الأكثر شهرةً. فهي المقبّلات بحدّ ذاتها. وقد يزيد عدد الأصناف عن الثمّانين صنفاً أو أكثر تُقدّم كلّها في صحونٍ مزيّنةٍ.

تتألّف المازة الأساسيّة من :

التّبّولة (سلطة البقدونس المفروم ناعماً والبرغل والبندورة والبصل)

البابا غنّوج (هريسة الباذنجان المزيّنة غالباً بحبّ الرمان)

الحمّص (هريسة الحمّص مع الطحينة)

الكبّة (لحمة الغنم أو العجل الطّازجة المدقوقة مع البرغل والبهارات وتقدم نيّئة، مقليّة أو مشويّة).

اللّبنة (نوع من الجبنة القشدية شبيهة باللّبن)

الفطائر (عجينة مثلثة الشّكل محشوّة بالسّبانخ أو اللّحمة والصّنوبر).

ورق العنب المحشي وغالباً ما نجد أيضاً قوالب جبن الماعز المالح مع الزّيتون الأسود البلدي الشّهي.

تتألّف المازة الأكثر تنوعاً من عدّة أصناف كاللّحمة المشويّة أو المقليّة، السّمك والخضار. ومع كلّ ما سبق يُؤكل الخبز العربي من دون أدنى شكّ.

وللإحتفال بهذه الوليمة، لا بدّ من أن نختار بين العرق (وهو مشروب من مكوّناته الأساسيّة اليانسون وعندما يُخلط بالماء يأخذ لوناً أبيض كالحليب) أو مجموعة نبيذ ممتازة والبيرة المحلّيّة. بذلك، توفّر المازة نظاماً غذائياً متوازناً وقد تشكّل وجبةَ طعامٍ متكاملةٍ.

 

الأسماك

نجد على طول الطّريق السّاحلي الرئيس مطاعم مختصّة بتقديم السّمك. من أهم أطباق السمك، نذكر الصّيّادية (قطع سمك طازج مقليّة مع البصل واللّوز والصّنوبر والبهارات وتقدّم مع الأرزّ المسمّر).

والسّمك الطّاجن بالطّحينة (سمك مشوي بالفرن مع الطّحينة) والسّمك النّهري من القرى الممتدّة على طول أنهر الوديان.

 

اللّحوم

لحمة العجل هي الأكثر طلباً في لبنان وتُستعمل في أطباق تقليديّة عديدة كالكفتة (من لحم العجل المدقوق) والكباب. وغالباً ما تكون أفخاذ العجول محشوّة بالأرزّ والفستق واللّوز.

 

الخضار

مازة لبنانيّة شهيّة أخرى هي الكوسى المحشي: وهي مؤلّفة من كوسى صغيرة الحجم محشوّة باللّحمة المفرومة والأرزّ مع صلصة البندورة. أمّا الباذنجان والبندورة وورق العنب والأرضي شوكي (الخرشوف) فكلّها خضار تستعمل أيضاً للمحشي وغالباً ما تقدّم مع اللّبن.

 

الطّيور

تذوّق المغربيّة بالدّجاج وهي يخنة من قطع الدجاج والغنم مع الكُسكس والفول والبهارات أو الفرّوج المشوي وهو دجاج مشوي يقدّم مع صلصة الثّوم أو قوانص الدّجاج المقليّة بصلصة الزّبدة الشّهيّة.

 

الوجبات الّسريعة

إذا أردت أن تتناول وجبةً سريعةً ستجد في الشّوارع الرّئيسة جميعها أشياش شاورما، وهي شرحات لحمة غنم مطعّمة بالثوم وتُشكّ على سيخ عامودي يدور أمام النار. إنّ سندويش الشاورما لذيذ ومشبع ورخيص الثمّن. فإذا كنت على عجلة من أمرك، يمكنك أن  تتناول سندويش الفلافل وهي كريات فول مفرومة ومقلية.

 

الخبز

الخبز في لبنان شهيّ جداً ويؤكل طازجاً دائماً. من بين الأصناف المتوفّرة والأكثر رواجاً نجد الخبز العربي (أقراص بحجم الصحن تُفتح أفقياً من النّصف). والمرقوق (هو خبز الجبل، دائري بسماكة الورقة وقد يصل قطره إلى مترٍ واحدٍ). المناقيش هي خبز مسطّح ومغطّى بالصّعتر المفروم ناعماً وحبوب السمسم وزيت الزّيتون. يُخبز في الفرن ويؤكل غالباً عند الفطور. اللّحم بعجين (وهي البيتزا الأرمنيّة الرقيقة مع اللحمة والبندورة والبهارات) وهي وجبة سريعة ممتازة.

 

الحلويات

الذّوّاقة الّذي يتلذّذ الحلويات سيستمتع في لبنان.

فالحلويات اللّبنانية مسكرةً جداً عادةً باستثناء المثلّجات الطازجة (البوظة) والشّراب الشهيّ. أمّا الحلوى الأكثر رواجاً فهي العثمّلّيّة وهي قالب من الحلوى يشبه الشّعيريّة، محشو بالقشدة ويُرشّ القطر على الوجه. يجدر أيضاً ذكر المعمول (عجينة محشوة بالفستق أو الجوز) والمهلّبيّة (كريما الأرزّ المزيّنة بمربّى الزّهر واللّوز).

 

القهوة

يتمتّع اللّبنانيون بتقاليد حسن الضّيافة القديمة كما أنّهم يحبّون استقبال أصدقائهم في ديارهم. فكلّ زيارة في دار ما أو مخزن تجاري ما، يصاحبها بالضّرورة فنجان قهوة عربيّة تقليدي. فتكون القهوة خثرةً وغنيّةً ومعطّرةً أحياناً. تُسكب أمام الزّائر بواسطة ركوة طويلة اليد وتقدّم عادة مع كوب ماء.

Username
Password
Forget Password ?