سياحة مناطقية
بيروت
لبنان الشمالي
البقاع
الجنوب
المناطق / المتن - المعالم السياحية الاساسية
دير القلعة ( بيت مري )

يقع دير القلعة على ارتفاع 700 م. شرقي مدينة بيروت عند مدخل بلدة بيت مري ويشرف الموقع على منظر رائع لمدينة بيروت. على قمة الموقع تظهر كنيسة الدير على اسم القديس يوحنا المعمدان، وقد بنيت عام 1750 على بقايا معبد روماني قديم. بعد خراب الكنيسة الأولى، أعيد بناء كنيسة جديدة عام 1768، ثم كنيسة أخرى في القرن العشرين مستعملين حجارة الكنيسة الثانية.

في العهد الروماني كانت توجد حجارة ضخمة استعملت كأساس للبناء وأهدي المعبد للإله بعل مرقود، ويعود تاريخ هذا المعبد للقرن الأول لعصرنا. يأتي هذا المعبد في المرتبة الثالثة (40 م. طولاً و17 م. عرضاً) بعد بعلبك ونيحا. بعض الأعمدة الباقية من واجهة المعبد (قطر 1.65 م) تزين اليوم ساحة مدخل الكنيسة .

 

في مستوى أدنى للدير، تقوم معابد صغيرة كان أحدها مهدا للإلهة جونون (11 م. طولاً و8 م. عرضاً) المقابلة للإلهة عشترت الفينيقية، وقد بنيت على عهد الأمبراطور الروماني ترايانوس (98 –117 م.)، ويقوم مدخل كبير يفصل الموقعين وكتابة لاتينية تفيد أنّ المدخل قد أقيم على شرف الأمبراطور.

 

بمواجهة هذا المعابد توجد أنقاض مدينة بيزنطية (تعود إلى القرن الخامس والسادس) والكنيسة المرصوفة بالفسيفساء وتحوي رسومًا هندسية، عصافير، وشعارات مسيحية، أعيد تأهيلها في القرن السادس على عهد جوستينيان.

 

إلى جانب الكنيسة توجد حمامات رومانية. في هذه البقعة نجد الأرضية مهدّمة وتسمح لنا بمعاينة الأعمدة الفخارية الأسطوانية من السيراميك، ونجد في الموقع ممرّات مرصوفة، وأبواب تؤدي إلى المخازن. ونلاحظ أيضاً المواقع السكنية والعصارات والطرقات مزوّدة بأقنية لتصريف المياه.

Username
Password
Forget Password ?