سياحة مناطقية
بيروت
جبل لبنان
لبنان الشمالي
البقاع
المناطق / ضواحي حاصبيا
خلوات البياضة

في ضواحي حاصبيا. هي معقل الدروز الديني. فيها نحو40 خلوة يأتيها المؤمنون كل ثلاثاء للتأمل الروحي، بعد حصولهم على إذن من الشيخ المسؤول يتيح لهم التجوال، وعلى النساء ارتداء ألبسة محتشمة وتغطية الرأس. في الباحة الخارجية مقعد حجري مستدير كبير تحت سنديانتين جميلتين، هو "مجمع الحكماء القدامى". وأمام المنسك بئران قديمتان، محيطهما الدائري من الحجارة المنحوتة، ظهرت عليهما آثار سلاسل استخدمت لرفع المياه.

الهبّاريّة

إلى يسار طريقها الرئيسي معبد روماني طوله 17م وعرضه 9م. كانت له واجهة من عمودين يحملانها، ولم يبقَ منه اليوم سوى الأساسات.

لا تزال بعض جدرانه قائمة حتى ارتفاع 8 أمتار، إضافة إلى ركيزة إيونية وإفريز لجهة الجنوب. في الداخل كوّتان (مشكاتان) يعلوهما بوق برّاق من الأسفل إلى الأعلى وإهداء من ستة أسطر باليونانية فوق المشكاة العليا الشرقية.
سوق الخان

على الطريق المؤدية من حاصبيا إلى مرجعيون. بناه في العام 1350 الأمير أبو بكر شهاب، ويقال إن الأمير علي بن فخر الدين المعني قتل فيه. قريباً منه،كل ثلاثاء ، سوق شعبي معروف بـ"سوق الخان". 

راشيا الفخار

على منحدر جبل حرمون. فيها معملان لإنتاج الفخار تشتعل أفرانُهما في الصيف فقط لكنّ الإنتاج يُباع طيلة أيام السنة، ومنه الدويك أو الجرار لحفظ برودة المياه، وأباريق للشراب تُملأ من الفتحة العليا.

Username
Password
Forget Password ?