الطبيعة والمغامرة
إكتشف الطبيعة والمغامرة في لبنان
الشواطئ والبحر
مراقبة الطيور
التخييم
المغاور والكهوف
ركوب الدراجات
المشي
تسلق الجبال
التزلج والرياضات الشتوية
الرياضات المائية
المحميات الطبيعية / محمية الشوف المحيط الحيوي

تعد محمية أرز الشوف اكبر المحميات الطبيعية في لبنان وتمتد من ضهر البيدر شمالا" الى جبل نيحا جنوبا" . تغطي هذه المحمية غابات سنديان لحهة منحدراتها الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية  وأكثر ما تشتهر به هذه المحمية هو غابات الأرز الثلاث الرائعة وهي : غابة أرز معاصر الشوف وغابة أرز الباروك وغابة أرز عين زحلتا- بمهريه والتي تقدر مساحتها ربع ما تبقى من غابات الأرز في لبنان .

يقدر عمر بعض الأشجار بحوالي ألفي عام  وتشكل هذه المحمية ،نظرً لحجمها موقعا" ملائما" للحفاظ على الثديات المتوسطة الحجم كالذئب وقط الأدغال اللبناني ، إضافة الى أصناف متنوعة من الطيور والنباتات البرية. وتشكل محمية أرز الشوف الطبيعية مكانا" شعبيا" يقصده الناس للتسلق الصعب والرياضة مشيا" ومشاهدة الطيور وركوب الدراجات والسير على الثلج. ويستطيع الزائر من على قمة الجبل التمتع بمنظر بانورامي للريف وبحيرة القرعون يمتد شرقا"حتى وادي البقاع وغربا" بإتجاه البحر المتوسط.

 

كيف تصل الى المحمية

1- إنطلاقا" من بيروت ،أسلك الأوتوستراد جنوبا" نحو الدامور 20 كم عن بيروت و20 كم شمال صيدا . عند بلوغ الدامور أسلك الطريق المؤدية الى بيت الدين ، بعدما تجتاز قرية كفرحيم يمكنك سلوك طريق بعقلين جنوبا" ودير القمر شمالا" وتصل في الحالتين الى بيت الدين .تجاوز معاصر بيت الدين لتصل مدخل الباروك وعين زحلتا بمهريه.أما الى مداخل قلعة نيحا شقيف- تيرون أو معاصر الشوف توجه من بعقلين الى المختارة .يستغرق الوصول الى المحمية من الدامور حوالي 30-45 دقيقة .

2- إنطلاقا" من بيروت، أسلك طريق الشام شرقا" نحو عاليه 20 كم عن بيروت . عند بلوغ عاليه أسلك الطريق المؤدية الى المديرج لتجتاز قرى صوفر وبحمدون بعدها أسلك الطريق جنوبا" مرورا" بعين داره نحو مركز  التوعية البيئية في عين زحلتا . يستغرق الوصول الى المحمية من عاليه 30-35 دقيقة.

3- إنطلاقا" من كفريا في البقاع ، توجه غربا" نحو مدخل أرز المعاصر  14 كم من كفريا . عند بلوغ قرية المعاصر أسلك الطريق المؤدية الى المختارة للوصول الى مدخل قلعة نيحا/ شقيف تيرون 15 كم من المختارة أو طريق دلبون- الباروك شمالا" نحو مدخل أرز الباروك . 

 

الاتصال والاستعلام:

www.shoufcedar.org

هاتف: 009615350250
Username
Password
Forget Password ?