السياحة الدينية
مواقع العبادة الاسلامية
قضاء جبيل

جامع جبيل:

بجوار القلعة التاريخية لمدينة جبيل، ووسط حديقة يكسوها العشب الأخضر، يقوم جامع المدينة العثماني، في المكان الذي بنى فيه المسلمون الأوائل "جامع الفتح" في عهد الخلفاء الراشدين، وقد شيّده السلطان العثماني "عبد المجيد" سنة 1057هـ/1648م. ونقش التاريخ داخل المسجد.  ثم جدّده الأمير "يوسف الشهاب" سنة 1197هـ/1783م. وأضاف إليه جناحاً من الجهة الغربية فيه باب المئذنة السداسية الأضلاع، ويرتفع الجناح الجديد 3 درجات عن الحرم الأساسي الذي تتوسطه القبة.  وتحت القبة منبر حجري من 6 درجات.  والجامع يُصعد إليه بالدرج بحيث يشرف المرء على قلعة جبيل وأسواقها القديمة، وسط هدوء الطبيعة، ونُسيمات البحر القريب.




قضاء عاليه

مقام السيد الأمير عبد الله التنوخي – عبيه

 يقع مقام هذا الوالي العام في بلدة عبيه من قضاء عاليه على هضبة تشرف على الجبل وساحل بيروت.  ويضم ضريح الأمير السيد عبد الله التنوخي وضريح ابنه الأمير سيف الدين عبد الخالق الذي توفي ليلة زفافه.

يعتبر الأمير السيد من كباء أولياء طائفة الموحدين المسلمين الدروز لما اشتهر به من علم وورع وزهد وتقوى.  وقد أرسى الأمير السيد بفضل علمه وتدينه أهم قواعد السلوك الديني والخلقي والاجتماعي التي ما زالت تميز المتدينين الدروز حتى يومنا هذا.  وله العديد من المصنفات الأدبية والدينية والشرعية واللغوية.  حث على تعليم الأولاد ذكوراً وإناثاً كما حث على معاملة المرأة الفاضلة على قدم المساواة مع الرجل.  وأمر ببناء المعابد وتجديد المساجد وإقامة الصلاة الجامعة في القرى، وتوفي عام 884هـ/1479م في بلدته عبيه.

 

 

خلوة عين الشاوي –  عبيه

تقع في بلدة عبيه على مقربة من الكلية الداودية، وهي تطل على مدينة بيروت وساحلها.  بناها الشيخ أحمد أمين الدين في أوائل القرن الثامن عشر، ووقف لها عائدات أملاكه، وتعتبر خلوة عين الشاوي المدرسة الثانية بعد مدرسة السيد عبد الله التنوخي لكثرة ما يؤمها من متعبدين ومريدين.

 

 

المقام الشريف (شمليخ) – شارون

 يقع في بلدة شارون محلة شمليخ في منطقة الجرد الأعلى التابعة لقضاء عاليه، وهو مطل على وادٍ رائع الجمال.  ينسب المقام الى الإمام بهاء الدين الطائي السموقي الملقب "بالمقتنى" الذي اشتهر بالعلم والزهد والتقوى وكان من أبرز الذين أرسلوا دعوة التوحيد في العهد الفاطمي ومنذ سنة 408هـ، تحولت إحدى خلوات الشيخ شمليخ الى مقام ديني ومزار للتبرك وقبول النذر وسميت المقام "الشريف" أو مقام شمليخ، وهو من الأمكنة الدينية الهامة عند الموحدين الدروز حيث تقام في رحابه ومجالسه احتفالات المذاكرة التوحيدية.

 

 

خلوة المونسة – عرمون

 تقع على رابية فوق بلدة عرمون في قضاء عاليه، وتشرف على البحر ومدينة بيروت.  بناها الشيخ جمال الدين بن اسماعيل المهتار المشهور بزهده وتعبده في أوائل القرن الثاني عشر الهجري. رممت هذه الخلوة عدة مرات وأقيمت لها قبة عالية.  وتشهد آثارها على قوة بنائها وهي من أولى الخلوات وأكبرها أعلاها مقاما.




قضاء الشوف

خلوات الزنبقية - كفرنبرخ

 تقع شرقي بلدة كفرنبرخ في الشوف وسط غابة السنديان، وتشرف على وادي نهر الصفا الجميل، وجبل صنين.  وهي عبارة عن عدة أبنية قديمة بعضها مندثرة والبعض الآخر يشمل على مجالس للعبادة وعلى ضريح أشهر شيوخها الأتقياء أحمد الدويك.

 

 

خلوات جرنايا

 تقع على تلة بين بلدتي دير القمر وكفرحيم. اشتهرت بموقعها الفريد المطل على الجبل والبحر.  شهدت في القرن التاسع عشر اجتماعات لمناسبات وطنية بين الدروز والنصارى.  دمرها زلزال سنة 1956.  فأعيد بناؤها الذي يؤمه اليوم عدد كبير من المؤمنين مساء كل جمعة  للتعبد والذكر.

 

 

خلوة القطالب – بعذران

 خلوة قديمة تعود الى القرن الخامس عشر، تقع على تلة مشرفة في بلدة بعذران-الشوف، يحيط بها غابة من السنديان وأشجار القطلب وبعض كروم الزيتون، وبناؤها على الطراز الشرقي الإسلامي، وعلى غاية من البساطة.  ويتخذها العباد مكانا للعبادة والدرس وإحياء الأذكار.

 

 

مقام النبي أيوب – نيحا

 يقع على إحدى قمم جبل نيحا التي تعلو نحو 1400م عن سطح البحر.  ذكر القرآن الكريم أيوب في سورة الأنبياء، وهو رمز للصبر والمثابرة في طاعة الرحمن، وقد شفاه الله بعد بلاء استمر سبع سنوات.

مقامه هذا كبير ومشهور، وهو يشرف على بلدة نيحا وقرى الششوف المجاورة، أعيد بناؤه عدة مرات، وأضيفت إليه أبنية وقاعات وغرف تتسع لآلاف الزوار والمؤمنين الذين يأتون إليه للتبرك.  يقام في كل سنة في باحة مسجده لقاء صلاة ومذاكرة لمشايخ الموحدين الدروز. وتتمثل الدولة رسمياً في هذه اللقاء.

 

 

جامع دير القمر

 يقع في ساحة دير القمر قرب أبنية البلدة الأثرية، لا سيما قصور الأمراء المعنيين والشهابيين، من القرن 17م وهو نموذج مثالي لجوامع جبل لبنان التي بنيت في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني.  يعلو 750م عن سطح البحر.




Username
Password
Forget Password ?