سياحة مناطقية
بيروت
جبل لبنان
لبنان الشمالي
البقاع
المناطق / ضواحي صور
قـانـا

على 12 كلم من صور بلدة قانا التي يقول عنها بعض المؤرّخين أنّ المسيح دُعيَ إليها لحضور عرس وقام بأولى عجائبه فحوّل الماء خمراً (إنجيل يوحنا 2، 1-11). عند مدخل البلدة هضبة تشرف على وادٍ. وعلى أحد الصخور منحوتات بدائية لثلاثة عشر شخصاً يُعتقَد أنها تمثّل المسيح بين تلاميذه. وثمة ممرّ يؤدي الى مغارة كان المؤمنون يختبئون فيها . 

تبنين

على 30 كلم من صور: قصر تبنين "طورون" المشرف على محيط يرتفع 870 م . بناه في العام 1104 في الحقبة الصليبية هوغ دو سانت أومير (Hugues de Saint Omer) حاكم طبريّة للإبلاغ عن خطر اجتياح الجيش الفاطمي في صور المناطق الصليبية في فلسطين. استخدم صلاح الدين هذا القصر بعد معركة حطّين عام 1187، ثم أوكل أمره إلى أخيه الملك العادل، وبقي في أيدي الأيوبيين حتى 1229 . ثمّ استولى عليه الإمبراطور الجرماني فريديريك الثاني قائد الحملة الصليبية السادسة، وبقي في أيدي الإفرنج حتى 1266 حين احتله السلطان المملوكي بيبرس. أهمل هذا القصر حتى القرن السابع عشر، وأعاد ترميمه والي عكا . والبقايا الظاهرة اليوم تعود إلى القرن السابع عشر، مع بعض آثار الحقبة الصليبية .

تضم القلعة تسعة أبراج لا تزال تحتفظ بمكوناتها الهندسية: جدار الدعم مع أبراج مربعة أو نصف دائرية، المدخل الرئيسي، بقايا قناطر أحد الأبراج. والى الشرق بقايا برج كبير يحوي ثلاث قاعات ذات دعائم، ويطل من الواجهة الغربية على كامل المنطقة المحيطة.

قبر حيرام

عند مدخل بلدة حناوَيه، على طريق صور- قانا، ناووس كلسيّ بعلوّ 4 أمتار من حجر واحد، هو أحد أكبر النواويس في لبنان. يرتكز على قاعدة ذات ثلاث ركائز حجرية كبيرة، تحتها قاعة محفورة في الصخر. ليس ثابتاً أنّه كان لِحيرام الأول ملك صور أو للمهندس حيرام أبي معاصر الملك المكلَّف بناء هيكل سليمان. نسبه بحاثة إلى أواسط القرن الأول. 

Username
Password
Forget Password ?