المناطق / المتاحف

المتحف الوطني

فريد من نوعه باحتوائه آثاراً وجدت على الأراضي اللبنانية. بني في ثلاثينات القرن الماضي وهو من أغنى متاحف الشرق الأوسط بمجموعات وكنوز نادرة وثمينة مجمّعة على مر السنين. أصابته الحرب في لبنان (1975-1991) لكن ترميمه أعاد إليه مجده وتألّقه وغناه بالآثار اللبنانية. إستقبل الزوار بين عامي 1995 و1998 لكنه أغلق للتحديث والتجديد وفق مواصفات فنية معاصرة للمتاحف. ثم أعيد إفتتاحه في العام 1999 لإستقبال الزوار إلى طبقاته الثلاث حيث المجموعات المؤرخة والمبوبة.

يفتح المتحف من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً كل أيام الأسبوع ما عدا الإثنين

(: 426703/01  380810/01  - www.beirutnationalmuseum.com

 

متحف روبير معوض

معروف بقصر هنري  فرعون. أعاد ترميمه روبير معوض. فيه مجموعة ثمينة وفنية وكبيرة من المجوهرات والآثار القديمة من خزف صيني وسجاد وكتب نادرة وقطع تزيينية وفسيفساء ومجوهرات ومنمنمات وأيقونات وحرفيات خشبية ومعدنية وفخاريات وأنسجة ما بين القرنين الثاني عشر والعشرين، وجميعها معروضة بأناقة بالغة الدقة والبهاء تدل على الجذور الثقافية لماض مجيد.

 

متحف سرسق

هو قصر نقولا سرسق. بني سنة 1912، وإمتلكته بلدية بيروت سنة 1952 فحوّلته إلى فندق حتى العام 1960 ثم إلى متحف منذ العام 1961 لعرض الآثار الفنية القديمة والحديثة، وهو ملتقى فنانين رسامين ونحاتين ومصورين لبنانيين وعالميين لعرض أعمالهم وتحفهم.

 

متحف الجامعة الأميركية

تأسس في العام 1868 وفيه مجموعات واسعة من العاديات تشمل حقبات التاريخ القديم في المنطقة، ومظاهر الحضارات من أدوات صوانية وعملات وفسيفساء وآثار ما قبل التاريخ.

 

متحف عصور ما قبل التاريخ في لبنان

إفتتح المتحف سنة 2000. يعرض نتائج الأبحاث التي أجراها الآباء اليسوعيون، إضافة إلى مجموعة من الأدوات والمراجع الناتجة من الإكتشافات العائدة إلى عصور ما قبل التاريخ في لبنان.

يتبع المتحف كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة القديس يوسف، كما يبرز عدة قطع من عصور ما قبل التاريخ، مع ذكر مكان إكتشافها والتاريخ الذي تعود إليه.

 

المتحف العلمي لأولاد

مخصص للمعارض المحلية والدولية والعالمية. يؤمن التواصل بين الأولاد والعارضين، وفيه مشاغل إختبارات وتجارب ومشاغل علمية، ومعارض فنانين لبنانيين وعرب. 



Username
Password
Forget Password ?