المناطق / أهم المؤسسات والمواقع

وزارة السياحة

أنشئت في عام 1948 بإسم المفوضية العامة للسياحة. تولت تعريف الخارج بلبنان ومراقبة المؤسسات والمهن السياحية.

في العام 1966 تطور القطاع السياحي وتحولت المفوضية إلى وزارة للسياحة. وأصبحت المديرية العامة للسياحة جزءاً من الوزارة التي تضم مراكز توجيه ومعلومات سياحية عن الأماكن السياحية والأثرية.

 

بلدية بيروت

أنشئ مبناها في العام 1920 على الطراز الإسلامي الحديث. في الطبقات العليا تقع المكاتب الإدارية وفي الطبقة الأرضية توجد محال تجارية. فيخلال أعمال البناء ظهر كنز ثمين من الحقبة البيزنطية، هو اليوم في المتحف الوطني اللبناني.

 

مطار بيروت الدولي (مطار رفيق الحريري)

يقع على نحو 9 كلم جنوبي العاصمة بيروت. هو المطار التجاري الوحيد على الأرض اللبنانية. إفتتح في العام 1954 وكان أحدث مطار في المنطقة. تعرض سنة 1975 لتخريب نتيجة الحرب في لبنان ولم تبق عاملة فيه سوى شركة طيران الشرق الأوسط (الـ "ميديل إيست") MEA وشركة TMA للشحن. وتعرض عامي 1982 و1984 لغارات إسرائيلية. مع نهاية الحرب في لبنان تم ترميم أبنيته ومدرجاته وأضيفت إليه أجنحة جديدة في العام 1994 وبات اليوم مطاراً عصرياً أنيقاً يحمل إسم "مطار رفيق الحريري الدولي".

 

نادي سباق الخيل

إفتتح سنة 1923 في غابات صنوبر زرعها الأمير فخر الدين وغدا ملقى اللبنانيين والفرنسيين. إبتدأت السباقات سنة 1944 وتوقفت في خلال الحرب اللبنانية على فترات متقطعة، خصوصاً في العام 1982 بعد تدمير شامل لميدان سباق الخيل. إستعاد بعدها نشاطه تدريجياً وشهد منذ العام 1991  إنطلاقة كاملة.

 

قصر الصنوبر

بني على الطراز الهندسي الشرقي. كان مركزاً عسكرياً ثم تحول إلى كازينو للأغنياء ووجوه المجتمع من اللبنانيين. سنة 1922 أصبح ومحيطه مقر القنصلية الفرنسية أيام الإنتداب الفرنسي ومنه أعلن الجنرال غورو قيام دولة لبنان الكبير. هو اليوم مكان إقامة السفير الفرنسي في بيروت.

 

حديقة الصنائع

أقدم حديقة عامة في بيروت. أنشأها خليل باشا في العام 1907 وفيها أشجار معمّرة مختلفة. أخذت تسميتها من المعهد الفني المهني في جوارها وكان يعرف بإسم "الصنائع". وقبالتها اليوم مقر وزارة الداخلية.


البيال Biel

هي واحة كبرى للمعارض الفنية ومعارض الكتب والسيارات والمهرجانات والعروض المسرحيـة والموسيقية. وهو أيضاً مركـز تتقاطع فيه وتتكامل التسليـة والثقافة في الوقت نفسه.

 

مدينة كميل شمعون الرياضية

إبتدأ بناؤها على شكل مدرج روماني سنة 1954، ودشنها الرئيس كميل شمعون في العام 1957. فيها ملعب أولمبي مكشوف يستوعب 50000 مشاهد، وقصر رياضة متعدد الإستعمالات، ومسبح أولمبي وآخر نصف أولمبي مسقوف، وملعب كرة المضرب. سنة 1982 قصفتها غارة إسرائيلية. أعيد ترميمها وإستقبلت في العام 1998 دورة الألعاب العربية ودورة كأس آسيا لكرة القدم سنة 2000.

 

نادي الغولف

واحة ساحرة لطيفة المناخ، بين مساحات خضراء تحوي 18 حفرة داخل ملعب كبير للمباريات. يستقبل اللاعبين طيلة أيام السنة، وهو مزود بملعب لكرة المضرب وحوض سباحة وحمام بخار ومقاه ومطاعم.

 

بيت المحترف اللبناني

إتخذ هندسته الجميلة عام 1999 بعد الترميم والتجديد. فيه متجر لشراء التذكارات والمنتجات الحرفية الفنية. تحاذيه وتقابله فنادق ومطاعم تطل على البحر.



Username
Password
Forget Password ?